نستطيع أن نعرّف النظرية التربوية بأنها نوع من التأمل والتفكير المنهجي المنظم ، الذي يبحث في واقع الحياة التربوية ، ويقوم على تحليل المشكلات التربوية وتشخيصها وإيجاد الحلول المناسبة لها ، ومن ثم يعمل على تطوير الفكر التربوي في صيغ نظرية جديدة ، تجعله أكثر قدرة على مواكبة الواقع التربوي وتوجيه هذا الواقع نحو أهداف مجتمعية أكثر أصالة وجدّة . وبعبارة أخرى يمكن القول بأن النظريات التربوية هي مجموعة من التصورات التي تبحث في قضايا التربية ومشكلاتها وتحدياتها بحثا عن شروط تربوية باتجاه التطوير والتحديث . والنظرية صورة متخيلة عن الحقيقية التربوية ويمكنها أن تشكل إطارا مرجعيا متكاملا لعملية التغير الاجتماعي والممارسة التربوية في أفضل صورها وأرقى تجلياتها.