مقياس المقاربات المعرفية والإيكولوجية للتعلّم بصفة عامة والتعلّم الحركي بصفة خاصة  ؛ و يتضمّن  العديد من المحاور الأساسية وتشمل مدخل لتوضيح مفهوم التعلّم والتعلّم الحركي كجزء لا يتجزّأ من عملية التعلّم ككل مع التطرّق لصعوبات التعلّم الحركي ومؤشّراتها وآليات الخفيف منها ؛  كما يتناول توضيح مفهوم ومبادئ كل من المقاربة المعرفية والمقاربة الإيكولوجية والمقارنة بينهما من حيث ملائمة  كل ومنهما  في ميدان التعلّم بصفة عامة وفي ميدان التربية البدنية بصفة خاصة  و العلاقة التكاملية  بينهما  مع تناول نماذج من نظريات العلّم ذات الصلة وتوضيح ارتباطها بإحدى المقاربيتين وتناول تطبيقاتها التربوية في الحياة العامة والميدان التربوي