يحدد القانون التوجيهي للتربية الوطنية المبادئ الكبرى التي ينبغي أن تقوم عليها
التربية الوطنية. ومن هذه المبادئ نذكر فيما يلي بعض من تلك التي لها علاقة بتنظيم
الدراسة وسيرها:
أ- يحتل التلميذ
مركز اهتمامات السياسة التربوية (المادة7
مركز اهتمامات السياسة التربوية (المادة7).
ب- تعتبر المدرسة
الخلية الأساسية للمنظومة التربوية الوطنية...(المادة16
الخلية الأساسية للمنظومة التربوية الوطنية...(المادة16).
ج- التعليم إجباري
لجميع الفتيان والفتيات البالغين من العمر 6 سنوات إلى 16سنة كاملة (المادة12
لجميع الفتيان والفتيات البالغين من العمر 6 سنوات إلى 16سنة كاملة (المادة12).
د- التعليم مجاني في
المؤسسات التابعة للقطاع العمومي للتربية الوطنية في جميع المستويات (المادة13
المؤسسات التابعة للقطاع العمومي للتربية الوطنية في جميع المستويات (المادة13).
ه- يجب على التلاميذ احترام معلميهم وجميع أعضاء
الجماعة التربوية الآخرين. يتعيّن على التلاميذ الامتثال للنظام الداخلي للمؤسسة،
لاسيما تنفيذ كل الأنشطة المتعلقة بدراستهم وكذا المواظبة واحترام التوقيت والسيرة
الحسنة واحترام قواعد سير المؤسسات والحياة المدرسية (المادة20).
و- يجب على المعلمين والمربين عموماً، التقيد الصارم
بالبرامج التعليمية والتعليمات الرسمية، المعلمون مسؤولون عن الضرر الذي يسببه
تلاميذهم في الوقت الذي يكونون فيه تحت رقابتهم (المادة22).
ز- يشارك الأولياء، بصفتهم أعضاء في الجماعة التربوية،
مباشرة في الحياة المدرسية، بإقامة علاقات تعاون دائمة مع المعلمين والمربين
ورؤساء المؤسسات، وبالمساهمة في تحسين الاستقبال وظروف تمدرس أبنائهم (المادة2
- Teacher: Maamar LEBAD