تهدف دراسة الاتجاهات الفلسفية والمقاربات العلمية عموما للتوصل إلى رؤية واضحة المعالم للمجال المعرفي ولمقارباته العلمية في مجال التربية عموما والتربية البدنية والرياضية خصوصا والذي يعتمد على التفكير العميق والمستمر للوصول إلى الحقائق والمعارف العلمية المستجدة، وتشير معظم الدراسات الحديثة إلى كون التيارات الفلسفية والمقاربات العلمية النظرية تعد في جوهرها فلسفة مركبة ومرتبطة بمختلف النظريات والآراء والتي تسعى في نهاية المطاف إلى تكوين رؤية مناسبة تتفق مع طبيعة المجتمع وخصائصه ومكوناته وعاداته وتقاليده ومعتقداته الثابتة وثقافته الأصيلة "حيث أنه لا يعقل أن تبنى الأسس والمبادئ التربوية على نحو يتعارض ولو بمقدار ضئيل مع فلسفة المجتمع لان مثل هذا التعارض قد يؤدي إلى التقليل من فاعلية الأسس التربوية وما ينبثق عنها، كما أنه قد يقلل من انسجام أفراد المجتمع معها (وزماس والحياري، 1978).
كما ان الصلة بين التربية والفلسفة تعد جد وثيقة فالفلسفة تعتبر الإطار النظري للقضايا التربوية في حين تعتبر التربية جانبها التطبيقي التي تحقق فيه الفلسفة تصوراتها، ومن هنا تبرز أهمية دراسة التيارات الفلسفية والمقاربات العلمية في التربية عموما والتربية الرياضية خصوصا، فالفكر التربوي هو تصور فلسفي قبل كل شيء.
- Teacher: Noureddine Abdelli