ينظر الى علم النفس الرياضي على أنه أحد المقاييس التي تشمل موضوعات واتجاهات حديثة لتحقيق الدراسة العلمية المتطورة في حركة الانسان من الناحية الرياضية وما يصدر عنها من تفسيرات واستجابات سلوكية وأفعال لدى الفرد الرياضي وكذلك اكتشاف ومعرفة الأسباب والعوامل النفسية التي تؤثر في سلوك وتصرف الرياضي من جهة ومن ناحية أخرى كيف تؤثر خبرة الممارسة الرياضية في شتى ألوانها ومجالاتها، وفي حد ذاتها على الجوانب الشخصية وتقدير ومفهوم الذات لدى الفرد الرياضي، ولا شك أن كل هذه العوامل والنظريات المعرفية والتطبيقية التي يتضمنها علم النفس الرياضي كمادة يدرسها الطلاب في معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية على مستوى السنة الثانية الليسانس من جميع التخصصات وهذا باستثارة دوافع تعلم الطالب لمعرفة مدى الاسهامات وطرق تطوير الممارسة الرياضية والأداء الرياضي لتحقيق وبلوغ الأهداف التربوية التي تقودنا في مضامين المناهج الى بلوغ المقاربات بالكفاءات التعليمية التي تنصها المناهج التربوية الخاصة في اطار التكوين الأكاديمي الرياضي التربوية للطلبة ولاسيما في المجال النشاط الرياضي التنافسي لتحقيق أفضل الطرق الصحية والرعاية النفسية ومعالجة الضغوط والأثار النفسية الناجمة عن التدريب المستمر والمكثف والتنافس الرياضي خاصة عند الفئات الناشئة الرياضية، وهذا من أجل تحقيق الإنجاز وتطوير الأداء الرياضي وتكييف ممارسة الأنشطة الرياضية حسب متطلبات الحديثة للرياضة ومقدورات وحاجيات الرياضيين.
ويعد ارتباط علم النفس الرياضي ارتباطا وثيقا بشتى علوم الرياضة وتخصصاتها كونه يعتني بدراسة معرفة سلوك الفرد الرياضي بمعنى أنواع الاستجابات الظاهرة والتي يمكن رصدها وقياسها، والاستجابات الأخرى الغير الظاهرة والتي لا يمكن رصدها ورؤيتها والتي تدخل في الخبرة الشخصية كالتفكير والادراك والانفعال والخوف في المجال الرياضي.
وفي هذا الصدد سيتم عرض محتويات مقياس علم النفس
الرياضي من محاور وعناوين والذي تظم في طيات أوراقها المشتملة من مجموعة المحاضرات
المختلفة والمتسلسلة المترابطة في مواضيعها ومعانيها المستسقاة من مجموعة مراجع
علمية حديثة ومختلفة في اختصاص علم النفس الرياضي والتي بدورها تغطي المحاور
المقدورة من هذا المقياس
- Teacher: Tarek Saoula